مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Tuesday, March 3, 2009

افتتاح معرض ومؤتمر سيبت الألماني بمشاركة سبعة عشر شركة مصرية برعاية إيتيدا

Copyright © Egypt-On.com

حقوق الطبع محفوظة للحملة الترويجية التسويقية لمصر في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد

ميركل وشواريزينجر يفتتحان المعرض الأضخم على مستوى العالم

الدكتور حازم عبد العظيم: المشاركة المصرية دليل على دعم الشركات الوطنية لزيادة قدراتها التنافسية


بدأت اليوم فعاليات معرض ومؤتمر سيبت الألماني المقام في مدينة هانوفر الألمانية خلال الفترة من 3 – 8 مارس الجاري بمشاركة 17 شركة مصرية تحت رعاية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا". ويرأس الوفد المصري المشارك بالمعرض – الأضخم من نوعه على مستوى العالم – الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة.

وأكد الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة على أهمية المعرض الذي يعد الأكبر والأشهر على مستوى العالم وحرص الهيئة على دعم الشركات المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تماشيا مع الإستراتيجية الرامية إلى زيادة الصادرات من منتجات وخدمات القطاع وبخاصة خدمات التعهيد. وذلك بالإضافة إلى الاحتكاك الدولي اللازم للشركات الوطنية للإطلاع على تطورات السوق العالمي في هذا القطاع. ونوه الدكتور حازم إلى أن المشاركة المصرية تأتى متسقة مع جهود الهيئة لتنمية قدرات الشركات الوطنية وزيادة قدراتها التنافسية، مشيرا إلى البرنامج الطموح الذي تنفذه "ايتيدا" حاليا لتنمية القدرات المؤسسية ل 100 شركة مصرية.

وقال الدكتور حازم أن البرنامج يتكون من ثلاث مراحل أساسية أولها بدء البرنامج وهى المرحلة التي تشمل عملية اختيار الشركات المستفيدة وتسجيلها بالبرنامج. وتبدأ بعد ذلك مرحلة التنفيذ من ابريل 2009 وحتى نهاية يونيو 2011، وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين يتعلق أولهما بتقييم كل شركة من الشركات المستفيدة على حده وطبقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات الخاصة بمجال عمل الشركة. وتهدف عملية التقييم إلى التعرف على الوزن النسبي للشركة واعدا تقرير مفصل عنها، وتحديد أولويات التدخل لتنمية قدراتها وإعداد خطة كاملة لكل شركة. ويتطرق القسم الثاني إلى عملية التنفيذ بناء على الخطة الموضوعة لكل شركة وتماشيا مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية. والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التقييم ونهاية البرنامج وتستغرق نحو شهرين وتشمل مراجعة لتطور البرنامج عبر مراحله المختلفة ومتابعة النتائج مع الشركات المستفيدة. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقدم دعما مباشرا يتمثل في تحملها لمعظم تكلفة الخدمات الاستشارية المقدمة للشركات المستفيدة.

ومن جانبها، قالت الأستاذة زينب زكى نائب رئيس الهيئة والمشاركة في المعرض ضمن الوفد الرسمي أن الجناح المصري يقع في القاعة رقم 3 يقع على مساحة تقدر بأكثر من 400 متر مربع لخدمة الشركات المصرية المشاركة التي تحظى بالدعم الكامل من الهيئة. وأكدت الأستاذة زينب أن الشركات المصرية التي تقوم بتسجيل بياناتها على قاعدة البيانات الملحقة بموقع الهيئة الاليكتروني سيكون لها الأولوية في الحصول على دعم الهيئة عبر أنشطتها وبرامجها المختلفة. وأوضحت أن كافة البيانات والمعلومات التي تقدمها الشركات للهيئة محمية بنص القانون الذي يحظر على "ايتيدا" مشاركة هذه المعلومات مع أي جهة سواء حكومية أو غير حكومية.

وتعد هذه المشاركة الثالثة للهيئة على التوالي منذ عام 2007 والخامسة لمصر في معرض سيبت حيث كانت تتم المشاركة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج تحديث الصناعة في السنوات السابقة. وقد اجتمعت إدارة المعارض الدولية بالهيئة والشركات المصرية المشاركة بالمعرض في 19 يناير الماضي بمقر الهيئة لتعريف الشركات بمفهوم الحملة التسويقية الجديدة لمصر "إيجيبت أون"، والدعم المقدم لها الذي يقدر ب 85% من إجمالي تكاليف المشاركة والذي يغطي إيجار المساحات المخصصة لكل شركة وتصميم الجناح الخاص بكل منها وأجهزة العرض والمواد الدعائية والتسويقية والترويجية ونفقات السفر.


ويعد معرض سيبت الأهم والأكبر عالميا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول التطبيقية. ويقوم بتنظيم المعرض شركة "دويتش ميسيه" الألمانية بمدينة هانوفر سنويا منذ عام 1986. وقد شارك أكثر من 5800 عارض من 77 دولة وحضر 495000 زائر من جميع أنحاء العالم في 2008 كان أكثرهم من دول الاتحاد الأوروبي (50500 زائر) وأقلهم من أستراليا (700 زائر) وكان 171900 زائر من العدد الإجمالي لهم نوايا استثمارية. وقد شارك في التغطية الإعلامية لسيبت 2008 ما يقرب من 7000 صحفي متخصص في هذا المجال من جميع أنحاء العالم. ويقام معرض سيبت هذا العام على أرض معارض ميسي، بهانوفر، على مساحة مليون متر مربع وعدد 27 صالة عرض وستفتح الأبواب لزوار المعرض من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء.

وقام لفيف من الشخصيات السياسية وكبار المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات بافتتاح المعرض اليوم وعلى رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والممثل العالمي ارنولد شواريزينجر حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية وهى الولاية الشريكة للمعرض هذا العام. ومن بين الشخصيات التي شاركت في الافتتاح شتيفان فايل، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس مدينة هانوفر – عاصمة ولاية سكسونيا السفلى (ثاني أكبر ولايات ألمانيا ال16)، والدكتور/أوجوست-فيلهيلم شير، رئيس الجمعية الألمانية لتكنولوجيا المعلومات والوسائط الحديثة "بيتكوم"، وكريج ر. باريت، رئيس مجلس إدارة شركة إنتل العالمية. وكان قد افتتح المعرض نفسه العام الماضي كلا من أنجيلا ميركل ونيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي.

ويتناول المعرض هذا العام موضوع التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والمعلوماتية في مجالات الصحة وأمن تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات وموضوع الإنترنت والهواتف النقالة بالإضافة إلى موضوع رئيسي هذا العام وهو استخدام الانترنت كوسيط ينفذ إلى جميع مجالات الحياة الاجتماعية وهو ما تم إطلاق مصطلح "ويبسايتي" عليه.

No comments:

Post a Comment