مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Friday, March 6, 2009

ثلاثمائة شخص في الليلة المصرية بهانوفر

Copyright © Egypt-On.com

حقوق الطبع محفوظة للحملة الترويجية التسويقية لمصر في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد



الشركات المصرية تعقد اجتماعا مع نظيراتها الهندية على هامش معرض سيبت 2009 الدكتور حازم عبد العظيم يتوجه إلى برشلونة لإلقاء كلمة الافتتاح في المنتدى الدولي لخدمات التعهيد

عقدت الشركات المصرية أمس اجتماعا مهما مع نظيراتها الهندية على هامش معرض ومؤتمر سيبت 2009 المقام في مدينة هانوفر في الفترة من 3-8 مارس الجاري. وقد جاء الاجتماع بناء على دعوة من الجانب الهندي الذي يشارك في المعرض العالمي بأكثر من 14 شركة ووفد كبير على رأسه سوم ميتال رئيس اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي "ناسكوم". ودام الاجتماع أكثر من ساعتين ناقشت خلالها الشركات المصرية والهندية سبل التعاون فيما بينها.

وبدا الاجتماع بكلمات مقتضبة لكل شركة للتعريف بنفسها وبالمجالات التي تعمل بها والخدمات التي تقدمها. وبدا من الاجتماع أن هناك اهتماما متزايدا من الجانبين لتعظيم التعاون واستغلال الخبرات المتوفرة للعمل المشترك. كما ياتى الاجتماع في أعقاب مذكرة التفاهم التي وقعتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" قبل شهرين مع اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وخاصة فيما يتصل بخلق أفاق التعاون وفرص الأعمال بين الشركات المصرية والهندية من أعضاء الاتحاد. وأكدت مذكرة التفاهم على أهمية تنمية التجارة البينية بين البلدين فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد وزيادة فرص استثمار الشركات الهندية الضخمة في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري الواعد.

وأكد ممثلو اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي أن المذكرة هي مبادرة ايجابية من "ايتيدا" وتعتبر فرصة للشركات الهندية لاستكشاف أفاق التعاون مع نظيراتها المصرية، والتعرف على مقومات قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري بما يسمح بالتعاون مع مصر واستغلال مقوماتها ومميزاتها التنافسية لتصبح مركزا لتقديم الخدمات العابرة للحدود لأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.
وبموجب مذكرة التفاهم، اتفق الطرفان على زيادة التوعية بين الشركات العاملة في القطاع بالبلدين بأهمية الاستفادة من الخبرات التي تتميز بها الشركات الهندية والمميزات التي تمتلكها الشركات المصرية. كما تهدف المذكرة إلى تعزيز العلاقات بين البلدين فيما يتصل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتفاق على أفضل السبل لمواجهة القضايا الساخنة المتعلقة بالسياسات العالمية في هذا القطاع الحيوي. وتؤكد مذكرة التفاهم حرص اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي على نقل الخبرات وأفضل الممارسات للقطاع المصري عبر تعاونه مع "ايتيدا".

ويضم الاتحاد الهندي أكثر من 1200 شركة منها 250 شركة عالمية تعمل في الولايات المتحدة، وبريطانيا، ودول الاتحاد الأوروبي، واليابان والصين. ويمثل حجم عائدات الشركات الهندية الأعضاء في الاتحاد أكثر من 95% من إجمالي عائدات الهند من صناعة تكنولوجيا المعلومات والخدمات المرتبطة بها. وتجدر الإشارة إلى أن عائدات الهند من هذه الصناعة تبلغ نحو 40 مليار دولار حاليا.

وفي الوقت ذاته، غادر الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة هانوفر أمس متوجها إلى برشلونة للمشاركة مع الأستاذ أمين خير الدين مستشار الإستراتيجية وعضو مجلس إدارة الهيئة في أعمال المنتدى الدولي لخدمات التعهيد المنعقد في المدينة الاسبانية في الفترة من 5-8 مارس الجاري. وينعقد المنتدى للعام الخامس على التوالي تحت شعار "مد الجسور من اجل شراكة عالمية"، ويجمع نخبة من رجال الأعمال ورؤساء ومديري الشركات العالمية للتواصل والتشاور حول مستقبل خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد وخاصة في ظل الأزمة العالمية.

وسيقوم الدكتور حازم عبد العظيم بإلقاء كلمة الافتتاح في المنتدى غدا تقديرا للتقدم الذي حققته مصر مؤخرا في مجال تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات، وخاصة أن المنتدى يناقش قضية رئيسية هذا العام تتمحور حول الدول المؤهلة بقوة لتقديم مثل هذه الخدمات. ومن المنتظر أن يتطرق الدكتور حازم في كلمته إلى موقف مصر القوي في هذه الصناعة، والشركات متعددة الجنسيات التي استطاعت مصر اجتذابها خلال الأشهر الماضية، والمقومات التنافسية لمصر التي تؤهلها لنمو مطرد في تقديم هذه الخدمات.

ويشارك في المنتدى أكثر من 25 شركة من بينها ، ،، والجمعية الوطنية البريطانية لخدمات التعهيد، نوكيا، و وغيرها من الشركات الكبرى. وسيعقد المنتدى جلسة خاصة حول التغيرات التي شهدها عالم خدمات تكنولوجيا المعلومات على مدار الأشهر الستة الماضية وخاصة مع احتدام الأزمة المالية العالمية ومدى تأثيرها عليه.

وقد غادر الدكتور حازم عبد العظيم هانوفر بعد أن ألقى كلمة الترحيب بضيوف الليلة المصرية التي أقامها الوفد المصري وحضرها نحو 300 شخص من رواد معرض سيبت. وخلال كلمته، أشار الدكتور حازم إلى استمرار النجاحات المصرية في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات وحرص الشركات العالمية على الاستثمار بمصر حتى في ظل الأزمة العالمية وهو ما يثبت أن عنصر التكلفة التنافسية لمصر المقرون بالجودة يعتبر عامل حسم تستطيع مصر الارتكان عليه في الفترة المقبلة.

كما قام رالف جيلسين مدير شركة "إس كيو إس" الألمانية والأولى على مستوى أوروبا في مجال اختبار جودة البرمجيات بإلقاء كلمة أمام الحضور أكد فيها أن قرار الشركة بالاستثمار في مصر كان قرارا صائبا، منوها إلى كفاءة المهندسين والمحترفين المصريين الذين قامت الشركة بتعيينهم على مدار العام الماضي. وأثنى على الدعم الذي تقدمه الحكومة المصرية للشركات الأجنبية وتفهمها الكامل لمطالب المستثمرين وتسهيلها لإجراءات الاستثمار. واستمتع الحضور بليلة مصرية تميزت بوجود الأطعمة المصرية التي حرصت إدارة العلاقات العامة بالهيئة على توفيرها حتى تخرج الليلة المصرية بالشكل اللائق باعتبارها احد تقاليد معرض سيبت

No comments:

Post a Comment