مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Thursday, February 26, 2009

دورة تدريبية لأعضاء النيابة العامة حول قانوني حقوق الملكية الفكرية والتوقيع الالكتروني

Copyright © Egypt-On.com


حقوق الطبع محفوظة للحملة الترويجية التسويقية لمصر في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد


انتهت اليوم فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة لأعضاء النيابة العامة والتي أقيمت تحت رعاية وتشريف معالي السيد المستشار عبد المجيد محمود النائب العام ونظمها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" على مدار أربعة أيام.


وتعتبر الدورة احدي الدورات المتخصصة حول الملكية الفكرية والتوقيع الالكتروني لأعضاء النيابة العامة، وحاضر فيها عدد من الخبراء والمتخصصين في مجالات الملكية الفكرية والتوقيع الالكتروني. وتهدف الدورة التدريبية إلى تنشيط وتعزيز قدرات السادة أعضاء النيابة العامة علي مواكبة المستجدات الفنية والتعرف على مختلف أنشطة التقليد والتمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة فضلاً عن الارتقاء بالوعي العام حول حقوق الملكية الفكرية والتوقيع الالكتروني.

وعقدت الجلسة الافتتاحية بحضور وتشريف معالي المستشار عبد المجيد محمود النائب العام والدكتورة نجوى خليل مدير مركز البحوث الاجتماعية والجنائية. وخلال الندوة، قام عدد من الخبراء والمتخصصين بعرض نماذج عملية و عرض لجميع أشكال جرائم حقوق الملكية الفكرية والتي تشكل خرقاً وانتهاكاً لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية النافذة بالإضافة إلى تسليط الضوء على أنشطة التقليد وكذلك استعراض سبل التعرف على هذه الأنشطة غير القانونية ومكافحتها لما تشكله من خطر كبير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.




وصرح الدكتور شريف هاشم نائب الرئيس التنفيذي للهيئة بأن الدورة تأتى متسقة مع جهود هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وتعاونها مع الجهات المعنية لنشر الوعي بأهمية قضية حماية الملكية الفكرية ومدى تأثير ذلك على انخفاض نسب القرصنة. ومن جانبه، قال الأستاذ محمد حجازي، مدير مكتب حماية الملكية الفكرية بالهيئة أن الدورة تعكس مدي الاهتمام من قبل النيابة العامة علي الارتقاء بالكوادر البشرية العاملة علي التحقيق في قضايا الملكية الفكرية بما يشجع علي جذب الاستثمار المباشر وحماية حقوق المبدعين والمخترعين.


وتجدر الإشارة إلى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تعمل علي دعم ومساندة كافة الأنشطة المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية بما يساهم في خفض نسب القرصنة ، وتعمل الهيئة من خلال مكتب حماية الملكية الفكرية علي فتح قنوات اتصال وتعاون مع كافة الجهات المعنية بتطبيق قانون الملكية الفكرية، ومن المعروف أن خطة الهيئة لهذا العام تركز بشكل أساسي علي تطوير القدرات البشرية العاملة علي تطبيق وإنفاذ قانون الملكية الفكرية وأنشطة التوعية المجتمعية، وقد ساهمت الأنشطة التي قامت بها خلال العام الماضي في خفض نسب القرصنة بمقدار 3 %.

وتشكل الدورة مؤشرا حقيقيا على مدى التعاون بين النيابة العامة ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات بما يعكس الأهمية الكبيرة لأنشطة حماية الملكية الفكرية في مصر.



3 comments:

  1. نري عقد دورات أو مؤتمرات توعية لسيبرات النت في كل منطقة بمصر لنشر التوعية بين الناس نفسهم قبل القضاء
    لأن هذا المكان هو أساس الانطلاق نحو محاربة القرصنة، ثم توعية الشباب عن طريق التليفزيون ببرامج مكثفة وأهمية هذا الشئ. مجرد رأي..............

    ReplyDelete
  2. يمكنكم الوصول إلى كل المعلومات المطلوبة عن مكتب حماية الملكية الفكرية الذي يعد جزأ من خدمات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا من خلال موقعها الالكتروني www.itida.gov.eg

    ReplyDelete