مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Monday, February 23, 2009

مصر تستضيف أول قمة عالمية للمحللين المتخصصين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

Copyright © Egypt-On.com
حقوق الطبع محفوظة للحملة الترويجية التسويقية لمصر في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد

كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية تكشف عن دراسة مهمة تقارن مصر بنحو 13 دولة تقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات


تستضيف مصر للمرة الأولى قمة عالمية تجمع 15 من أبرز محللي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذين يمثلون أكبر وأعرق بيوت الخبرة والاستشارات العالمية في هذا القطاع في الفترة من 24-25 فبراير الجاري بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.



وتنظم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" القمة العالمية للمحللين للكشف عن تفاصيل أحدث دراسة قامت بها وحدة خدمات تكنولوجيا المعلومات بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ذائعة الصيت وقارنت فيها مصر بعدد كبير من الدول التي تقدم خدمات التعهيد.


وتؤكد الدراسة، التي جاءت في أكثر من 60 صفحة وتعكف "إيتيدا" على ترجمتها كاملة للغة العربية، أن مصر تتمتع بمميزات تنافسية ترجح كفتها على كفة الدول المنافسة وخاصة فيما يتصل بالقدرات اللغوية للخريجين المصريين وتنوع دراستهم الأكاديمية، والبرامج المؤهلة لطلبة الجامعات للالتحاق بسوق العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.



وأوضحت الدراسة أن الدعم الحكومي للقطاع وللشركات العالمية التي تستثمر فيه يعد من الركائز الأساسية لهذه المميزات التنافسية، وذلك فضلا عن الاهتمام الواضح بالبنية التحتية ممثلا في القرية الذكية ومنطقة المعادي التكنولوجية بالإضافة إلى خطط التوسع المطروحة في عمليات إنشاء قرى ذكية أخرى بمناطق مختلفة.


ونوهت الدراسة أيضا إلى موقف مصر الإيجابي فيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية وخاصة بعد انخفاض نسبة القرصنة في مصر إلى 60% فقط، وحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و"إيتيدا" على دعم الشركات المحلية عبر برامج التنمية المختلفة.


ويقوم الدكتور حازم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي للهيئة بافتتاح القمة بكلمة ترحيب بالمحللين والبروفيسور ليزلي ويلكوكس، أستاذ التكنولوجيا والعولمة بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور ليزلي هو الذي قاد الفريق المكلف بالدراسة.



ويقوم الأستاذ أمين خير الدين مستشار الإستراتجية وعضو مجلس الإدارة بعرض لبرنامج تنمية المهارات الاحترافية لطلبة الجامعات والمعروفة باسم إيديوإيجيبت ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات خريجي الجامعات لتلبية متطلبات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التركيز على رفع مهارات الطلبة في اللغة الانجليزية، و المهارات الإدارية والشخصية. وتعتبر عملية وضع المعايير وتقييم المهارات والالتزام بها احد أهم مراحل البرنامج التدريبي حيث أنها توفرا معيارا واحدا متفق عليه ويتماشى مع المقاييس العالمية بهدف توحيد درجة تعاطى الشركات المحلية والعالمية مع الخريجين الذين سيفرزهم البرنامج.


ومن المنتظر أن يشهد المحللون عرضا عن برنامج تنمية القدرات المؤسسية للشركات المصرية والتي أعلنت عنه "إيتيدا" مؤخرا لتنمية قدرات 100 شركة مصرية. ويتكون البرنامج من ثلاث مراحل أساسية أولها بدء البرنامج وهى المرحلة التي تشمل عملية اختيار الشركات المستفيدة وتسجيلها بالبرنامج. وتبدأ بعد ذلك مرحلة التنفيذ من ابريل 2009 وحتى نهاية يونيو 2011، وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين يتعلق أولهما بتقييم كل شركة من الشركات المستفيدة على حده وطبقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات الخاصة بمجال عمل الشركة. وتهدف عملية التقييم إلى التعرف على الوزن النسبي للشركة واعدا تقرير مفصل عنها، وتحديد أولويات التدخل لتنمية قدراتها وإعداد خطة كاملة لكل شركة. ويتطرق القسم الثاني إلى عملية التنفيذ بناء على الخطة الموضوعة لكل شركة وتماشيا مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية.



وسيقوم البروفيسور ليزلي ويلكوكس بعرض أبرز ما جاء في الدراسة على المحللين خلال القمة التي ستشهد أيضا حلقة نقاشية مجمعة تضم عدد من رؤساء الشركات متعددة الجنسيات العاملة قي مصر بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وتجدر الإشارة إلى أن المحللين يمثلون شركات أي دي سي و إكواتيرا و إفرست و فورستر ريسيرش و جارتنر و إيه إم أر ريسيرش و فريفورم داينمكس و داتا مونيتور و إيكود و أوفام و نيلسونهول و ألسبريدج . وتعتبر القمة نتيجة مباشرة للحملة الترويجية التسويقية العالمية لمصر في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والتي تشرف على تنفيذها الهيئة

No comments:

Post a Comment