مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Wednesday, February 25, 2009

أول قمة عالمية للمحللين المتخصصين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم أعمالها بالقاهرة

Copyright © Egypt-On.com
حقوق الطبع محفوظة للحملة الترويجية التسويقية لمصر في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد

انتهت اليوم فعاليات القمة العالمية الأولى للمحللين التي تستضيفها مصر وتجمع 15 من أبرز محللي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذين يمثلون أكبر وأعرق بيوت الخبرة والاستشارات العالمية في هذا القطاع. وقد تخللت القمة عروضا تفصيلية من الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا والأستاذ أمين خير الدين مستشار الإستراتيجية وعضو مجلس إدارة الهيئة عن مميزات مصر التنافسية في تقديم خدمات التعهيد والتقدم الذي حققته حتى الآن في هذا المضمار وخاصة بعد نجاحها الكبير في اجتذاب كبريات الشركات العالمية للاستثمار في مصر بمجال خدمات تكنولوجيا المعلومات






كما القي الدكتور شريف هاشم نائب رئيس الهيئة كلمة تطرقت إلى حماية حقوق الملكية الفكرية، ومبادرة دعم التعاون البحثي بين الجامعات والمراكز البحثية والصناعة، وبرنامج الحضانات التكنولوجية. كما استمع الحضور من الدكتور حسام عثمان مدير وحدة الأبحاث والتطوير بمركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات إلى جهود المركز الداعمة للشركات المحلية وخاصة فيما يتصل بمنح شهادات الاعتماد الدولية وتطوير البرمجيات.




كما تضمن اليوم الأول للقمة حلقة نقاشية موسعة شارك بها رؤساء ومديري عدد من الشركات المحلية والدولية ناقشوا خلالها مع المحللين ايجابيات صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية والخدمات المرتبطة بها. وانخرط المحللون ورؤساء ومديرو الشركات في حوار حول مميزات مصر التنافسية، ومدي قدرة المحترفين المصريين على التعاطي مع متطلبات العمل وخاصة في الشركات العالمية التي تقوم بالاستثمار في مصر.


كما تطرقت الحلقة النقاشية إلى اثر الأزمة المالية العالمية على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، واتفق المحللون ورؤساء الشركات على أن الأزمة العالمية قد لا تؤثر على قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات وذلك لسمة أساسية هي أن الشركات العالمية تبحث في الوقت الراهن عن مواقع ذات ميزة التكلفة التنافسية لإقامة الأعمال وهى الميزة التي تضع مصر في مصاف الدول المؤهلة لاجتذاب عدد اكبر من الشركات الدولية العاملة في هذا المجال. ونوه المشاركون إلى أن التعدد اللغوي للخريجين المصريين يعد ميزة لا يستهان بها وخاصة وان معظم الدول الموفرة لخدمات التعهيد توفر هذه الخدمات باللغة الانجليزية أو الفرنسية بينما توفر بعض الشركات العاملة في مصر هذه الخدمات بأكثر من 20 لغة.




كما تطرقت القمة، الأولى من نوعها، إلى جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستمرة لدعم القطاع وخاصة في ظل الأزمة المالية العالمية وبرامج الهيئة المختلفة لتنمية شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية. واستمع المحللون ورؤساء الشركات لمدة ساعة كاملة لعرض من البروفيسور ليزلى ويلكوكس، أستاذ التكنولوجيا والعولمة بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية الذي قاد فريق إعداد دراسة مقارنة بعنوان - تنافسية الدول الموفرة لخدمات التعهيد...مصر ومؤهلات النمو. وأكدت الدراسة أن مميزات مصر التنافسية تؤهلها بقوة للنمو المطرد في تقديم هذه الخدمات للعالم وخاصة بسبب موقعها الجغرافي المميز الذي يسمح لها بخدمة مناطق جغرافية مختلفة.




وتؤكد الدراسة، التي جاءت في أكثر من 60 صفحة وتعكف إيتيدا على ترجمتها كاملة للغة العربية، أن مصر تتمتع بمميزات تنافسية ترجح كفتها على كفة الدول المنافسة وخاصة فيما يتصل بالقدرات اللغوية للخريجين المصريين وتنوع دراستهم الأكاديمية، والبرامج المؤهلة لطلبة الجامعات للالتحاق بسوق العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وأوضحت الدراسة أن الدعم الحكومي للقطاع وللشركات العالمية التي تستثمر فيه يعد من الركائز الأساسية لهذه المميزات التنافسية، وذلك فضلا عن الاهتمام الواضح بالبنية التحتية ممثلا في القرية الذكية ومنطقة المعادي التكنولوجية بالإضافة إلى خطط التوسع المطروحة في عمليات إنشاء قرى ذكية أخرى بمناطق مختلفة. ونوهت الدراسة أيضا إلى موقف مصر الإيجابي فيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية وخاصة بعد انخفاض نسبة القرصنة في مصر إلى 60% فقط، وحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإيتيدا على دعم الشركات المحلية عبر برامج التنمية المختلفة.




وتجدر الإشارة إلى أن المحللين يمثلون شركات أي دي سي و إكواتيرا و إفرست و فورستر ريسيرش و جارتنر و إيه إم أر ريسيرش و فريفورم داينمكس و داتا مونيتور و إيكود و أوفام و نيلسونهول و ألسبريدج . وتعتبر القمة نتيجة مباشرة للحملة الترويجية التسويقية العالمية لمصر في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والتي تشرف على تنفيذها الهيئة

No comments:

Post a Comment