مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Sunday, August 30, 2009

اتساع نطاق قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يدفع عجلة نمو الاقتصاد المصري

كشفت التقارير عن أن ارتفاع المعدل الإجمالي لنمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.7% في السنة المالية الأخيرة حتى شهر يونيو يرجع في مجمله إلى التوسع الذي شهدته صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي حققت معدل نمو قدره 14.6%.

في العام الماضي، عززت مصر من مكانتها كواحدة من أسرع جهات التعهيد نموًا على مستوى العالم، وذلك من خلال إبرام عددٍ من مذكرات التفاهم مع أطراف عالمية إلى جانب توجيه الاستثمارات إلى قطاعي التعليم والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالدولة.

وفي تعقيبٍ على النمو الذي شهده القطاع، أفاد الدكتور حازم عبد العظيم، المدير التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، قائلاً: "لقد شهدت البلاد نموًا كبيرًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مدار العام الماضي، وذلك على الرغم من التحديات العالمية التي تواجه المناخ المالي الراهن.

ولعل خير دليل على ذلك هو ما قامت به أكثر من 10 شركات متعددة الجنسيات من إسناد أعمالها أو تعهيدها إلى مصر على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، كما أننا لا نزال نمضي قدمًا في دعم عملية تطوير هذه الصناعة عن طريق توجيه الاستثمار إلى مجالي البنية التحتية والتعليم".

تجدر الإشارة إلى أن مصر قد كافحت بشدة على مدار العقد المنصرم لتقديم مشروعات خدمات البنية التحتية الرئيسية وخدمات نطاق التردد العريض إلى جانب الخدمات التعليمية وخدمات الاتصالات لاستثارة المزيد من الاهتمام بالشركات التي تتطلع إلى إنشاء مراكز عالمية لتقديم الخدمات بالبلاد.

وفي يونيو الماضي، اشترك الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مديرين تنفيذيين من شركة سيسكو وشركة إكسيد وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في افتتاح مركز الاتصالات الدولي لعملاء شركة سيسكو ودعم العملاء بكلٍ من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والأسواق الناشئة، وفي الآونة الأخيرة، أبرمت شركة Google عقدًا بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لتطوير قطاع الأعمال والقوى العاملة بمصر في حين يخطط بنك HSBC إلى افتتاح مركز إقليمي للاتصالات في عام 2010.

جدير بالذكر أن مصر قد تفوقت أيضًا في إعداد التقارير الخاصة بهذه الصناعة، حيث صنف مؤشر مؤسسة "إيه تي كيرتي" مصر مؤخرًا في المرتبة السادسة في قائمة مواقع الخدمات العالمية لعام 2009، لتتقدم بذلك سبعة مراكز عن التصنيف الصادر عام 2007.

وفي الوقت الراهن، تتمتع مجموعة من الشركات مثل مايكروسوفت وفودافون وتيليبيرفورمانس وويبرو وإس كيو إس وفاليو وألكاتل بفروع بالقرية الذكية بمصر، التي تعد مسرحًا للأعمال التجارية والتكنولوجيا على مساحة 600 فدان بالقاهرة. يذكر أن العمل قد بدأ في إنشاء أول ثلاثة مبان في "مجمع مركز اتصالات المعادي" بالقاهرة وعند إنجاز العمل بحلول عام 2010، فمن المنتظر أن يتم تعيين نحو 45,000 عامل بقسم تعهيد الأعمال.

No comments:

Post a Comment