مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Monday, August 10, 2009

تقرير "موجة فورستر" .. يرسم خريطة جديدة لتعهيد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات


توقعات بارتفاع مبيعات منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنحو 1.66 تريليون دولار بحلول نهاية 2009

الشركات الموفرة لخدمات البنية التحتية قامت بدعم وصيانة 16.7 مليون حاسب وإدارة 1.7 مليون شبكة وتقديم خدمات المعاونة المكتبية لنحو 23.4 مليون مستهلك


في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها السوق العالمي، كشف تقرير أعدته مؤسسة فورستر المتخصصة في أبحاث تكنولوجيا المعلومات مؤخرا تحت عنوان "موجة فورستر: تعهيد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لعام 2009 عالميا" النقاب عن أن شركات أي بي أم و أتش بي/أي دس إس و ويبرو قد تصدرت قائمة كبار موفري خدمات البنية التحتية خلال العام الحالي، وان سوق منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات سيحقق نحو 1.66 تريليون دولار بحلول نهاية العام الجاري.

و تضمن التقرير - الذي اعتمد على بيانات مستقاة من مسوح خاصة بعدد من موفري خدمات البنية التحتية و أخرى خاصة بعملاء هذه الشركات- رصدا للمنافسة المحتدمة بين 15 من كبار موفري خدمات البنية التحتية وهم: أكسنتشر و كابجيميني و كوجنيزنت وسي إس سي و فوجيتسو و إتش سي إل تكنولوجيز و أتش بي/أي دس إس وأي بي أم و انفوسيس و لوجيك و سيمنز لخدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات و تي سي إس و تس سيستمز و يونيسيس و ويبرو.

و أشار التقرير - الذي حصلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" على نسخة منه - إلى أن أي بي إم استطاعت بفضل العروض التي تقدمها للعملاء و طرحها لاستراتيجيات مستقبلية في مجال خدمات البنية التحتية من أن تحقق مكانة عالمية متقدمة عن منافستها، و أن الاندماج بين أتش بي و إي دي إس الذي حدث العام الماضي قد أسهم في حفز خطط النمو بالنسبة للشركتين، في حين تفوقت ويبرو الهندية على بقية موفري خدمات البنية التحتية بناءا على كم عروض المشروعات التي تلقتها و استراتيجياتها المستقبلية الخلاقة للأعمال وتنفيذها للمشروعات في مواعيد محددة.

وجاءت كلا من أكسنتشر و كابجيميني لتحتلان مرتبة متقدمة بين موفري خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بما تملكانه من بنية صلبة من الناحية الاستشارية والتقنية.

وفى غضون ذلك، توقع التقرير أن يحقق سوق مبيعات منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات نحو 1.66 تريليون دولار بحلول نهاية العام الحالي، بمعدل يقل بنحو 3% عما حققه العام الماضي، وأن يشهد الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات ارتفاعا العام القادم يقدر بحوالي 9%.

وأضاف أن الشركات الموفرة لخدمات البنية التحتية بسطت سيطرتها على السوق العالمي العام الحالي من خلال دعم و صيانة نحو 16.7 مليون حاسب ثابت، وإدارة 1.7 مليون شبكة، وإدارة وتخزين بيانات تقدر بحوالي 745 بيجا بايت – بما يفوق معدل إدارة شركة جوجل للبيانات يوميا بنحو 37 مرة، وتقديم خدمات المعاونة المكتبية لنحو 23.4 مليون مستهلك نهائي على مستوى العالم، وهو ما تسبب في رفع أسعار هذه الخدمات.

وكانت هذه الشركات قد تمكنت من خلال عمالة بلغت حوالي 349 ألف موظف من تقديم خدمات لنحو 9400 عميل، و الاستحواذ على 83.9 مليار دولار من قيمة خدمات البنية التحتية العام الماضي، و هو ما مهد لها الطريق لتحقيق عائدات سنوية قدرت ب 384 مليار دولار.

ونوهت الدراسة إلى أن مؤسسات تكنولوجيا المعلومات تواجه طلبا داخليا متزايدا للدفع بتطوير الأعمال، و تقديم عروض جديدة للسوق، والاحتفاظ بالعملاء، وإعادة هيكلة و تحديد الأنشطة المهمة بالنسبة لها، وهو ما يجعل اختيار موفري خدمات البنية التحتية مسألة على قدر كبير من الأهمية.

و ذكر 46% من متخذي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات أن الميزانيات قد تقلصت بالفعل ردا على الضغوط الاقتصادية التي يشهدها السوق العالمي، إلا أن هناك حالات تعهيد لا يمكن أن تخضع لخفض النفقات.

و من ناحية أخرى، عرض التقرير لنقاط الضعف والقوة التي تميز كبار موفري خدمات البنية التحتية، من حيث طريقة إدارتهم للخدمات التي يتم تعهيدها، و كذا نوعية العمليات التي يمكنهم تنفيذها مثل خدمات المعاونة المكتبية، وإدارة مراكز البيانات، وإدارة الشبكات، و خدمات الدعم في مواقع تنفيذ المشروعات، وإدارة خدمات الحواسب الثابتة، وخدمات تخزين البيانات، والخدمات الأمنية.

و أضاف عددا من المعايير التي تمثل أهمية بالنسبة للعملاء مثل تبنى موفر الخدمات لشبكة تسليم منتشرة على مستوى العالم، وتوزيع أطقم العمل و العملاء جغرافيا، والأدوات التي يملكها موفر الخدمات لتنفيذ عمليات و تقديم استشارات، وقدرته على تغيير دوره خلال مختلف مراحل العمليات، وقدرة موفر خدمات البنية التحتية على تنفيذ مشروعات ذات متطلبات متغيرة من خلال اتفاق واحد، و المعايير التي يركز عليها عند تنفيذ عقود التعهيد وإدارة الحسابات، وتحديد مستوى جودة الخدمات، ومدى رضاء العملاء عنها.

كما بحث التقرير نوعية الاستراتيجيات التي يتبناها موفرو الخدمات لتنفيذ المشروعات، و دور موفر الخدمة في توفير الخطط الخاصة بتعزيز إدارة مشروعات البنية التحتية، و توسيع النطاق الجغرافي للعمليات، و الاستثمارات المخصصة لذلك.

ووضع التقرير معايير لتحديد مكانة موفر الخدمة في السوق وهى، الحالة المالية ممثلة في إجمالي العائدات التي حققها، وخاصة عائدات إدارة مشروعات البنية التحتية، ونسب نموها المتوقعة، و ربحية الشركة، وعدد الموظفين العاملين في مجال تقديم خدمات البنية التحتية، والعدد الإجمالي للموظفين العاملين بهذه الشركات، وعدد الخدمات المقدمة.

وفى الإطار ذاته، أوضحت الدراسة أن بعض شركات الشرق الأوسط و أوروبا تختار الاندماج مع شركات مثل سي إس سي و فوجيتسو و تي سيستمز و يونيسيس باعتبارها من كبار اللاعبين في مجال خدمات البنية التحتية ، وذلك رغم أن الشركات التي تقع مقراتها في أوروبا حققت معدل أرباح أقل من نظيراتها التي تتمركز في الهند بنحو 4.2%، و أظهرت نموا بطيئا في مجال خدمات البنية التحتية يقدر بحوالي 5%.

و تطرق التقرير إلى ذكر عدد من رواد تقديم خدمات البنية التحتية بفضل توافق استراتيجياتهم التي يوفرونها في هذا الصدد و شبكات تسليم الخدمات التي يملكونها على مستوى العالم مثل أكسنتشر و كابجيميني و كوجنيزنت و اتش سي إل تكنولوجيز و اتش بي/اي دي اس و اي بي ام و انفوسيس و تس سي اس و ويبرو .

و رأت أن الاستراتيجيات الخلاقة التي تقدمها اكسنتشر زادت من إقبال العملاء عليها و ذلك باعتبار أن أعمالها في مجال خدمات البنية التحتية حققت معدل نمو قدر العام الماضي بنحو 18%، في حين أن كابجيميني - الشركة الأوروبية الوحيدة التي برزت كواحدة من أهم اللاعبين في هذا المجال- استطاعت أن تستحوذ على نسبة عملاء في منطقة أوروبا و الشرق الأوسط تقدر بحوالي 93%، و ذلك بفضل شراكتها مع موقعي جوجل و أمازون ، بينما تمكنت تي سي إل تكنولوجيز من تحقيق معدل نمو في أعمالها في مجال تقديم خدمات البنية التحتية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية يقدر بنحو 65%.

أما بالنسبة لاتش بي/اس دي اس، فقد ذكرت الدراسة أنها تبنت شبكة تسليم للخدمات بلغت حوالي 5 مليون مستهلك نهائي، غير أنها تواجهها مشكلة في تنمية أعمالها في مجال خدمات البنية التحتية حيث وصل معدل النمو الذي حققته حتى الآن إلى نحو 4% فقط.

و أشارت إلى عدد من اللاعبين الذين يمتازون من ناحية تسليم الخدمات و لكنهم يحتاجون إلى توجيه من الناحية الإستراتيجية مثل، سي اس سي و فوجيتسو التي تمتلك شبكات توزيع في منطقة "أسيا – المحيط الهادي" و "أوروبا – الشرق الأوسط" ، و لوجيكا التي تمتلك حوالي 40 مركزا لتسليم الخدمات و لها شراكات مع اتش بي و مايكروسوفت و اس ايه بي، و سيمنز التي عقدت تحالفات إستراتيجية مع شركات مثل اف اس سي و مايكروسوفت و اس تيه بي و اوراكل غير أنها تخصص أعمالها للقارة الأوروبية فقط، و تي سيستمزو يونيسيس.


No comments:

Post a Comment