مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Tuesday, September 29, 2009

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات:

إطلاق 8 جولات جديدة من برنامج الإدارة المتقدم RAMP لتدريب وصقل مهارات 240 مديرا مصريا يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات


في إطار إستراتيجيتها الرامية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وزيادة الصادرات المصرية من الخدمات المرتبطة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
(ITIDA) عن إطلاق 8 جولات جديدة من برنامج الإدارة المتقدم RAMP في أكتوبر 2009، وذلك بدعم قدره 85% مقدم من الهيئة للشركات المصرية المتخصصة في صناعة تكنولوجيا المعلومات. و يشارك في هذه الجولات 240 مديراً تنفيذياً سيلتحقون بالبرنامج بواقع (30) متدرب بكل جولة، والذي سينفذه المعهد الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات (RITI)، وسيتم اختيار المتدربين طبقا لمعايير محددة منها الخبرة في المجال، والسن ومستوى اللغة الانجليزية والمؤهل الدراسي. وكانت المرحلة الأولى لبرنامج RAMP قد انتهت في منتصف 2008 من خلال 4 جولات ناجحة وعدد 120 مشارك من 64 شركة تعمل في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المديرين أبعاد مهنية وشخصية جديدة وواسعة النطاق تمكنهم من تطوير رؤيتهم ومشاركتها مع الآخرين إلى جانب قيادة شركاتهم وتحفيز موظفيهم. كما يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بتحليلات لأفضل ممارسات الشركات العالمية، بالإضافة إلى قاعدة صلبة من المعرفة، عوضاً عن الأسس العلمية لأدوات الإدارة.

ويتألف البرنامج من عدد من الدورات التدريبية بإجمالي152 ساعة تدريبية تم تصميمها وتجميعها لمواجهه التحديات الاقتصادية الحالية. وترتكز الدورات على 8 محاور رئيسية هي التسويق الاستراتيجي وإدارة المبيعات، بالإضافة إلى إدارة الجودة والمهارات القيادية فضلا عن تطوير مهارات التفكير المبتكر وحل المشاكل والتجارة الدولية والإستراتيجية والتصميم الاستراتيجي والسلوك الاستراتيجي والإدارة المالية. ويقوم بتدريس البرنامج نخبة من الأساتذة والمتخصصين المحترفين من مختلف مجالات الإدارة مجهزين بخلفية علمية وعملية ملموسة بهدف تنمية قدرات المديرين في شركات تكنولوجيا المعلومات.

وصرحت الأستاذة زينب زكي، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بأنه نظراً لأهمية البرنامج في تنمية قدرات ومهارات القيادات الشابة بالشركات ونجاح المرحلة الأولى، جاء قرار الهيئة بمضاعفة عدد المشاركين بالبرنامج الذي سيكون له تأثيراً ايجابيا على المديرين والشركات ونوعية الأعمال مؤكدة أن الهيئة تهدف إلى تأهيل وتخريج مديرين على مستوى عالمي باعتبارهم إحدى مميزات مصر التنافسية في قطاع تكنولوجيا المعلومات.


وأشارت الأستاذة زينب زكي إلى أن برنامج الإدارة المتقدم
RAMP هو أداة فعالة في عملية صقل مهارات المديرين وأن الجهود التي تبذلها الهيئة في هذا الصدد تأتى في إطار أنشطتها المختلفة المعنية ببناء القدرات لزيادة القدرة التنافسية للشركات وضمان تمتعها بالمهارات والقدرات اللازمة للاستمرار والتطور في بيئة دولية سريعة التغير.

وتجدر الإشارة أنه تم توقيع اتفاقية إستراتيجية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) متمثلة في معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) والمركز الإقليمي لهندسة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات (RITSEC) متمثلا في المعهد الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات (RITI) بهدف تصميم وتقديم برامج تطوير وتدريب وفقا لأحدث التقنيات (من ناحية) وإطلاق المبادرات الأكاديمية الضرورية التي تهدف إلى تلبية ومعالجة الاحتياجات المحددة لجميع المستويات الإدارية على طول التسلسل الهرمي التنظيمي لشركات تكنولوجيا المعلومات المصرية فضلا عن الاحتياجات الخاصة بقادة فرق العمل وصغار الموظفين مع الأخذ بعين الاعتبار المطالب والقيود المفروضة المختلفة على كل مجموعة منها. وتعتبر جميع البرامج التي تقع تحت مظلة هذه الاتفاقية مدعومة بشكل كلي من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا".

ويأتي هذا البرنامج في سياق الاتجاهات العامة لإستراتيجية تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التي تركز على دعم وتأصيل عمليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والاهتمام بتطبيق معايير الجودة العالمية لخدمات ومنتجات صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية بهدف زيادة الصادرات، فضلا عن التركيز على برامج ومبادرات تنمية القدرات البشرية والقيادية ونظم الإدارة.

No comments:

Post a Comment