مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Thursday, September 3, 2009

إيتيدا تعلن أسماء الفائزين بمسابقة خطط الأعمال للالتحاق بالحاضنات التكنولوجية

"إيتيدا" تعلن أسماء الفائزين بمسابقة خطط الأعمال للالتحاق بالحاضنات التكنولوجية

الفرق الفائزة اجتازت البرنامج ألتأهيلي للريادة والابتكار

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" قبول الفرق الثمانية الأولى الفائزة بمسابقة خطط الأعمال BPC 2009 في حاضنة القرية الذكية وذلك في إطار برنامج الحاضنات التكنولوجية TIP الذي يهدف إلى تشجيع الأفكار الإبداعية والعمل الحر ودعم الشركات الناشئة في قطاع صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور شريف هاشم – نائب الرئيس التنفيذي للهيئة – أن الفرق اجتازت بنجاح "البرنامج ألتأهيلي للريادة والابتكار" الذي يعتبر الجيل الثاني من مسابقات خطط الأعمال حيث تم تصميمه لمساعدة فرق العمل علي تطوير وتحسين خطط الأعمال المقدمة.

كما يتم تقييم القدرات الإدارية والتنظيمية للفرق المتقدمة من خلال مجموعة من ورش العمل التي تتناول المحاور الأساسية لقيام مشروع خاص، ومن خلال ورش العمل يتم تقييم أداء كل فريق والوقوف علي استعداده لإدارة مشروعه الخاص. ويهدف هذا البرنامج إلي اختبار الأفكار وخطط الأعمال المقدمة وكذلك فريق العمل المرشح لتنفيذ الخطة حتى يضمن أعلى نسب النجاح للمشاريع المرشحة للاحتضان.

وأضاف الدكتور شريف هاشم أن الفائزين تقدموا بخطط أعمال مختلفة حيث جاءت شركة Tagipedia المتخصصة في تطبيقات الهاتف الخلوي وخدمات تحديد المواقع في المركز الأول عن خطة عمل تقديم خدمات تحديد المواقع داخل المباني باستخدام شفرات الكمبيوتر ثنائية الأبعاد.

وجاءت في المركز الثاني شركة Company X المتخصصة في تطبيقات هندسة البرمجيات. وجاءت في المركز الثالث شركة eMarketingEgypt التي تقدم حلول التسويق الالكتروني والاستراتيجيات التنافسية للمسوقين المحترفين ومديري الأعمال على شبكة الانترنت.

وفازت شركة Damlag بالمركز الرابع عن خطة عمل توفير محتوى غني للمواقع الالكترونية بلغات مختلفة حيث يمكن للناطقين بالعربية وغير المتحدثين بها العثور على المعلومات ذات الطابع الثقافي أو العملي. وجاءت في المركز الخامس خطة عمل شركة Datanil المتخصصة في خدمات تصميم المواقع الالكترونية والاتصالات وقواعد البيانات عن مشروع خدمات تحديد المواقع لمستخدمي شبكات GSM.

وتأتي خطة عمل شركة Bashar Softالمتخصصة في أنظمة وتطبيقات التوظيف الالكترونية في المركز السادس، تليها شركة 3 Developers المتخصصة في التطبيقات ثلاثية الأبعاد في المركز السابع عن خطة عمل منتج Virtual Estate (VE) وهو عبارة عن برنامج تسويقي افتراضي يمكن الوكالات العقارية من عرض العقارات بطريقة واقعية جذابة مما يتيح الفرصة للعملاء المحتملين لتصور منازل أحلامهم بأسلوب لم يسبق له مثيل.

وتأتي خطة عمل شركة Expert Investment في المركز الثامن والأخير وهي شركة متخصصة في تطبيقات الخدمات المالية وتمثلت خطة عملها في خدمة بعنوان Updated Stock Analysis تقوم بتوفير معلومات عن سوق البورصة من خلال تطوير برنامج يستخدم النماذج الرياضية والإحصائية لقياس قيم ومخاطر الأسهم المالية والمحافظ الاستثمارية.

وأوضح الدكتور شريف هاشم أن عدد المشروعات التي احتضنها برنامج الحضانات التكنولوجية بالقرية الذكية منذ إطلاقه وحتى الآن قد وصل إلى 10 مشروعات خاصة بشركات صغيرة ومتوسطة وفرت ما يقرب من 111 فرصة عمل متخصصة لشباب مصريين متخصصين في هذا المجال وقد تم تخريج 8 مشروعات منها للأسواق بعد أن قضت فترة الاحتضان الخاصة بها وأصبحت قادرة على الانطلاق والمنافسة، كما سيشهد شهر فبراير القادم تخريج مشروعين آخرين.

وأضاف أنه جاري الإعداد لإطلاق مسابقة خطط الأعمال الخاصة بحاضنة أخري بمقر جامعة الإسكندرية، في حين أن حاضنة جامعة المنصورة لا تزال تحت الإنشاء. ومن المقرر أن تقوم حاضنتي جامعة أسيوط وجامعة القاهرة باحتضان عدد من المشاريع في أواخر العام الحالي.

وتجدر الإشارة أن برنامج الحضانات التكنولوجية تم تطبيقه منذ أربع سنوات بالقرية الذكية ويتبع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" ويهدف إلى رعاية واحتضان مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وذلك عن طريق توفير البيئة التكنولوجية الملائمة لها والدعم المادي والتقني حتى تصبح قادرة على الخروج بمنتج تكنولوجي متميز تنافس من خلاله في السوق المحلى وتصدره إلى الأسواق العالمية وذلك في إطار إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تسعى للوصول بصادرات البرمجيات المصرية إلى 1.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2010 .

No comments:

Post a Comment