مصر- هند الشرق الأوسط هو اسم المدونة التي تقوم بنشر أخبار هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إيتيدا، وهي محاولة للتواصل مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر من ناحية ومع أولئك المهتمين بمعرفة مدى التقدم الذي حققته مصر في هذا المجال

Tuesday, April 28, 2009

ايتيدا تشارك في فعاليات "المؤتمر العالمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد 2009"

Copyright © Egypt-On.com

حقوق الطبع محفوظة للحملة الترويجية التسويقية لمصر في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد


أمين خير الدين يلقى كلمة أمام المؤتمر لشرح مميزات مصر التنافسية كموقع متميز لتقديم خدمات التعهيد


بدأت في العاصمة البريطانية لندن أمس أعمال المؤتمر العالمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد الذي تنظمه شركة فاينانشال تايمز Financial Times وهي الشركة التابعة للصحيفة البريطانية العريقة التي تحمل ذات الاسم. وتشارك هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بالمؤتمر كراعي رئيسي للمؤتمر الذي يختتم أعماله اليوم الثلاثاء.

وتأتى مشاركة الهيئة في فعاليات المؤتمر للتعرف على الاتجاهات الرئيسية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات المرتبطة به خاصة في ظل الأزمة العالمية، ولتبادل الآراء والخبرات بشأن أفضل الممارسات في هذا المجال. كما تتطرق المناقشات إلى مدى تأثير المناخ الاقتصادي الحالي على مجال التعهيد ، وتحديدا قطاع الخدمات وفهم التحديات والنهج المتبع من الشركات التي تتمتع بالخبرة العريضة في مجالات خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وقام الأستاذ أمين خير الدين - عضو ومستشار الإستراتيجية بمجلس إدارة الهيئة بإلقاء كلمة خلال المؤتمر تطرق فيها إلى إستراتيجية مصر الخاصة بخدمات تكنولوجيا المعلومات لزيادة صادراتها. كما قام بعرض المميزات التنافسية لمصر وخاصة فيما يتعلق بالأجور ومهارات المحترفين المصريين العاملين في حقل تقديم هذا النوع من الخدمات. كما عرض الأستاذ أمين مقتطفات من التقارير الدولية التي نوهت إلى بزوغ نجم مصر كمقصد للاستثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات وخدماتها وخاصة خلال العامين الماضيين، ونجاحها في الحصول على المركز الأولى كأفضل دولة تقدم خدمات التعهيد من الجمعية البريطانية لخدمات التعهيد في أكتوبر الماضي.

وكانت لجنة تحكيم المسابقة قد أكدت أن مصر تفوقت على الدول الأخرى التي تقدمت للمسابقة لأسباب عدة من بينها القدرات اللغوية المتميزة للمحترفين العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وارتفاع نسبة الشريحة العمرية من سكانها القادرين على العمل، والاستثمارات الضخمة التي نجحت في اجتذابها لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الفترة من 2007 إلى 2008.

وأضافت لجنة التحكيم أن شهرة مصر كمقصد مميز لتوفير خدمات التعهيد ذاعت في أوروبا على مدار الأعوام الماضية، فضلا عن تنوع الخدمات التي تقدمها وتتضمن خدمات تعهيد الأعمال، وتطوير التطبيقات، والدعم الفني، ومراكز الاتصال. واختتمت لجنة التحكيم تعقيبها مؤكدة على درجة المصداقية العالية التي تتمتع بها مصر في تقديم هذه الخدمات.

وعلى مدار اليومين، ضمت أجندة المؤتمر عدة موضوعات مطروحة للنقاش منها التوقعات الاقتصادية العالمية في ظل الأزمة العالمية وفرص ومخاطر الموجة الثانية للعولمة و تأثير الاضطرابات الاقتصادية والمالية على مقدمي خدمات التعهيد والخدمات العابرة للحدود. وتجدر الإشارة إلى أن شركة Cognizant هي الراعي الرسمي للمؤتمر، وهي الشركة الرائدة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وخدمات التعهيد وتمتلك 40 مركز لتقديم مثل هذه الخدمات على مستوى العالم يعمل بها 60 ألف محترف متخصص.

كما قام "مايكل سكابنكر" محرر ومعد التقارير الصادرة من جريدة فاينانشال تايمز بإلقاء الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الذي يشارك في فعالياته رواد صناعة خدمات التعهيد ومقدمي الخدمات والاستشاريين لمناقشة الاتجاهات الرئيسية والقضايا الحيوية التي سيكون لها التأثير الأكبر على صناعة التعهيد في السنوات المقبلة.

وتضمنت فعاليات المؤتمر مناقشات المائدة المستديرة وتطرقت إلى موضوعات متخصصة مثل تعهيد خدمات الأعمال القانونية وتعهيد خدمات أعلى درجات سلم القيمة المضافة مثل الأبحاث والاستشارات ودراسات السوق.

وتجدر الإشارة إلى أن جريدة "فايننشال تايمز" قد ذكرت في تقرير سابق لها عن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر شهدت تطورا حقيقيا في هذا المجال وأن الحكومة تدرك أهمية القطاع وتعمل على زيادة نقاط قوته. كما أبرزت نجاح مصر في استقطاب الشركة عالمية للاستثمار والاستفادة من المميزات التنافسية لمصر كدولة واعدة في تقديم خدمات التعهيد.


No comments:

Post a Comment